مشروع هيئة عامة في مجدل شمس - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

مشروع هيئة عامة في مجدل شمس *

هذه مسودة مشروع...لاقامة هيئة وطنية عامة في مجدل شمس .او بما يشبه..برلمان وطني محلي او مجلس تشريعي مصغر او شكل مؤتمر وطني عام يمثل كافة ابناء البلدة.
السنوات الاخيرة جلبت حالة من الانفلات والتسيب .وعدم الالتزام لدى الكثير من ابناء البلدة .فضاعت البوصلة وتشرذم الجمع وتعددت الرؤوس والصف انقسم..
فصار هنا فراغ ...وانبثقت الحاجة لتشكيل هذه المؤسسة الوطنية الجامعة الشاملة لكي..:
اولا.....وقف حالة التشرذم والانقسام . ووضع الناس في مؤسسة تمثلهم اجمعين..
ثانيا.....يكون قرار الهيئة واحدا لا ثانيا له في البلدة..
ثالثا.....تكون الهيئة ممثلة وحيدة لمجدل شمس في كل المحافل والاوساط الخارجية...
رابعا.....وضع حد لحالة الاسرائيليات والغربنة .والمسلكيات المتاثرة بالاحتلال...
خامسا.....وضع بديل لغياب حكم الدولة .فنحن نرفض ان نكون اسرائيليين .وقبلنا بالقليل.ولا نحن قادرين ان نكون سوريين بفعل الاحتلال ..
سادسا....اختلاف وتبعثر القوى السياسية وتمايزها .وفقدان التنسيق الراقي والواعي بينها. وضع الهيئة الدينية .وحيدة. وفي موقع ارتباك وتردد في حسم بعض الامور...
.............ان وجود مؤسسات وطنية وجمعيات مدنية ولجان زراعية ولجان برادات وغيرها ..لهو ظاهرة صحية وضرورية في مجدل شمس ..ولكن هذا لا يلغي ولا يغني عن تشكيل الهيئة الوطنية الظابطة والناظمة لعمل المجتمع بفعالياته المختلفة...
فاليكم مقترحنا ومشروعنا:
الهيئة الوطنية العامة........
مبادئ عامة واهداف:
1......وقبل كل شي..لا ولن تكون هذه الهيئة لاغية او بديلة عن الهيئة الدينية ..لما للاخيرة من دور محوري هام في نضال ومستقبل هذه البلدة . لا بل ستكون الهيئة العامة رديفا ومكملا للهيئة الدينية لنعاود العمل كما كنا .بالتنسيق والتشاور والتشارك في اتخاذ القرار بين الخلوة والشباب ....بالتالي وبعد تشكيل الهيئة العامة تجتمع مباشرة مع الهيئة الدينية لوضع برنامج مشترك .متفق علية لادارة شؤون البلد.
2......ان قرارات الهيئة ذات مصداقية غير قابلة للطعن .لأن شرعية قراراتها "وبعد التنسيق مع الخلوة" نابعة من تمثيلها الجامع لكل الناس . ولأن وطننا مازال يمنحنا حرية واستقلالية القرار..وليس العكس..
3......هي الممثلة الشرعية والوحيدة لأهل المجدل في الخارج . وخاصة مع الوطن الام.. وتضع لنفسها برنامجا واضحا للتعامل مع القيادة . دون السماح لأحد بتجاوزها ..ويتم اعلام القيادة بذلك...
4......تضمن هذه الهيئة حق جميع الناس في التعبير عن رأيهم .واعطائهم المجال في المساهمة في بناء وتقدم هذه البلدة ..وتضمن تحقيق اكبر مشاركة ممكنة من شرائح هذا المجتمع ..
5......تضمن وتصون عمل ونشاط جميع الفعاليات والمؤسسات والجمعيات في البلد .لا بل تضع وبالتعاون معهم برنامج عمل وتنسيق مشترك لخدمة الصالح العام والموقف الوطني.
6......هي المسؤول المباشر عن كل النشاطات والفعاليات الاقتصادية في البلد.
7......تسد الطريق على كل جهة او شخص يعتبر نفسه الممثل الاوحد والرئيسي للمجدل.
8.....تحافظ على النهج الوطني العام للمجتمع..وتصون الوثيقة الوطنية ...وتوجه البوصلة دائما باتجاه الوطن الام سوريا شعبا وجيشا وقيادة..
9......تضع لنفسها برنامجا لمكافحة الفساد والانفلات والمخدرات..
10......تتابع قضية المجلس المحلي.وخدماته...عبر مساءلته في كل القضايا . ووضع صيغة عمل معه ..تضمن مصالح وحاجات الناس بوضعه الخاص كمؤسسة تمثل دولة الاحتلال .
11.....مراقبة عمل المؤسسات الخدمية المختلفة المرتبطة بعمل مؤسسات الدولة المحتلة ومساءلتها..
12......وضع قضية مشاع واراضي وقف مجدل شمس ضمن مسؤوليتها المباشرة . ومتابعة عمل مكتب الوقف وتنظيم صفوفه .عبر رفده بالمختصين وتمكين القائمين على نشاطاته من انجاح ادائهم وعملهم وبالتالي انجاز مشروع شفع العمار لشباب البلدة.
13......متابعة امور المدارس في البلدة .عبر الاشراف عليها ومساعدة القائمين عليها من ادارات ولجان اولياء امور ومعلمين .في مكافحة التقصير والفلتان وانتشار المخدرات ..
14......تنظيم عمل اللجان الزراعية المختلفة بما فيها لجان البرادات . وتكون هي صاحبة القرار الفصل في موضوع تسويق التفاح....
15.....تعيد برمجة وبناء المرافق العامة الشعبية كالمستشفى مثلا ..وتكون صاحبة القرار في وجودها وتمويلها وادارتها..
16.....هي المنظمة الوحيدة والمتابعة والمنسقة للمناسبات الوطنية العامة ..وقراراتها ملزمة لكل الفرقاء...
17......تتبنى قضية السجناء وتنسق مع الفعاليات المعنية بالامر...
18......تتابع قضايا التعليم العالي في الجامعات عبر توفير الدعم المعنوي والمادي لهم..
.................ان لكل مؤسسة نظام داخلي ظابط لعملها وتقدمها .يكون بمثابة دستور ملزم لاعضائها وناظم لعملهم . وهذا ما سيعمل عليه داخل الهيئة بعيد تشكيلها...
.............بعد انشاء الهيئة واقرار نظامها الداخلي تقوم بانتخاب لجان متعددة وحسب الضرورة لضمان استمرارية ونجاح المشروع كمثال" لجنة تنفيذية ورقابة ومالية و لجنة محامين ولجنة مهندسين ..الخ"
اما الية تشكيل هذه الهيئة فتخضع لبعض الاقتراحات المطروحة للنقاش:
1..عن طريق الانتخاب او التزكية داخل كل عائلة على حدة . وفق عدد افراد العائلة
2..عبر تقسيم البلد الى عدد من الحارات "50 مثلا" وكل حارة تنتخب او تزكي شخصين
3..عن طريق مندوبين عن المؤسسات والجمعيات واللجان والنقابات والهيئات المختلفة
4..عبر الدعوة لاجتماع عام لانتخاب الهيئة
المهم هنا الوصول لتاسيس الهيئة <والغاية تبرر الوسيلة احيانا >
......خاتمة.....
يه
هذه المسودة المقترحة للهيئة الوطنية العامة . قابلة للتعديل والتغيير . ونضعها بين ايادي اهل بلدتنا الكرام .شيبا وشبابا . مشايخ وشباب. نساءا ورجالا ..للمناقشة والتحاور الديمقراطي حولها وتصديقها .لما فيه خير الجميع .وهي التي نراها خطوة اولى في مرحلة جديدة من تاريخ المجدل المشرف.فقد كان الاضراب والوثيقة الوطنية مفصلا هاما في تاريخ البلد .حدد مصيرنا لسنوات عدة .فما احوجنا اليوم لمثل تلك الوقفة لنصحح اخطائنا ونقوم مسارنا .ونلم شملنا .لندخل المرحلة المقبلة الخطيرة والحساسة بصف اجتماعي وطني واحد . كتف بكتف لنبني لأجيالنا الصاعدة .مجدل شمس اكثر تطورا وثقافة وعلما ووطنية ووحدة واملا ...نرجوا ان تصادقوا وتوافقوا على هذا المشروع الوطني الكبير .لنبدا يدا بيد بتنفيذه اليوم قبل الغد . ولنعممه في حال نجاحه على الجولان كله ....
ملاحظة.......................
....... نقوم بنشر المشروع عبر المواقع الالكترونية الاعلامية في المجدل لمدة شهر لاطلاع جميع الناس على الفكرة .وبعدها يجتمع كل المهتمين بالمشروع بمركز الشام لاطلاق تنفيذ المشروع .فيرجى التعليق عبر الموقع او الاستفسار من خلال
الهاتف رقم: 0502398980  - نبيه الحلبي